Latest news
مجتمع

النزاهة تمنع هدر تريليوني دينار

أعلنت هيئة النزاهة، عن استعادة ومنع هدر قرابة التريليوني دينار، فيما اشارت الى أن أغلب المؤسسات تمتنع من تنفيذ العمل الألكتروني.
وقال رئيس الهيئة علاء الساعدي، “إننا نتطلع لمجلس النواب بما يملك من الجانب الرقابي والسلطة التنفيذية لجعل العراق بيئة طاردة للفساد”، مبيناً، أن “الهيئة في عملها تعتمد على المهنية وتقدم تقريرها ولا تتردد في ذكر الأسماء متى ما كانت مخولة”.
وأضاف، أن “الكثير من المؤسسات تتداول الرشا وتعرقل المعاملات، وبدأت تفقد ثقة المواطن”، مشيراً الى أن “أغلب المؤسسات الحكومية تمتنع متعمدة من تنفيذ العمل الألكتروني وتضع الحجج تهرباً من تطبيق هذه الانظمة”.
وتابع، أن “الهيئة استطاعت خلال النصف الأول من العام الحالي، استعادة ومنع هدر (1,773,380,063,273) ديناراً من الأموال العامَّة إلى حساب الخزينة عن طريق إجراءاتها الردعيَّة والوقائيَّة”، لافتاً الى أن “تلك المبالغ تمثل ما تمَّت استعادته حقيقةً إلى حساب الخزينة العامة، أو تلك التي كشفتها، أو الأموال التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت هدرها”.
وذكر أن “القضايا الجزائية في النصف الأول من العام الحالي شملت 280 وزيراً ودرجات خاصة ومديرين عامين ومن بدرجتهم”، موضحاً ان “هؤلاء توزعوا بواقع (39) وزيراً ومن بدرجته و(241) من ذوي الدرجات الخاصَّة والمديرين العامِّين ومن بدرجتهم”.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button