منوعات

طريقة جديدة لإلصاق المواد دون غراء

اكتشف باحثون أمريكيون في جامعة ماريلاند، طريقة جديدة لجعل المواد تلتصق ببعضها، دون استخدام شريط لاصق أو غراء، باستخدام جهد كهربائي صغير للربط بينها بقوة، وفكها ببساطة عن طريق عكس التيار.
وقال سرينيفاسا راغافان، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: “عندما تحتاج إلى لصق مادتين أو أكثر، فمن الشائع استخدام شريط لاصق، أو غراء، وفي حين أن الشريط يعمل على تثبيت المواد بصورة مؤقتة، إلا أن الغراء يجعل الرابط بينها أكثر ديمومة، ويتحقق ذلك من خلال القوى الكهروستاتيكية والميكانيكية بين المواد والغراء”.
وأضاف “ولسبب ما، إذا كانت المواد بحاجة إلى فصلها عن بعضها مرة أخرى، فقد يكون من الصعب للغاية التغلب على هذه القوى، لهذا بحثنا عن طرق بديلة لتحقيق الالتصاق بصورة مؤقتة وإلغائه، وكان استخدام الكهرباء، هو أحد الأساليب المشار إليها باسم الالتصاق الكهربائي”.
واستخدم الباحثون قطبين من الجرافيت، وهلام الأكريلاميد في تجاربهم، وعند تمرير جهد صغير قدره خمسة فولتات، بين الأقطاب الكهربائية، يلتصق الجل بالقطب الكهربائي المشحون إيجابياً، حتى مع هذا الجهد الصغير، كان الجذب الناتج قوياً لدرجة أنه لا يمكن نزع المادتين يدوياً، وعندما حاول الباحث القيام بذلك، تمزق الجل قبل أن يتم فصله عن القطب.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button